تحميل لعبة James Cameron’s Avatar The Game لجهاز DS
لعبة الاكشن المشهورة جدا اخيرا ومجانا على مدونة حلول ألعاب العرب , لعبة اوبيسوفت القوية التى تدور بين الخير والشر والوحوش تصدر اخيرا للتحميل بحجم 24 ميجا على وصلة واحدة فاستمتعوا بها.
megaupload
الموقع الأول في حلول الألعاب - اخر التقنيات - كشف اكواد الألعاب - اسرار الالعاب
لعبة كرة القدم ممتعة ومثيرة وهي بحجم 27 ميجا وبرابط واحد فقط . لعبة مغامرات وأكشن ممتعة مجانا من مدونة حلول ألعاب العرب .
نتمنى لكم الاستمتاع باللعبة .
لعبة رائعة ومناسبة للأطفال بحجم 3 ميجا وعلي رابط واحد فقط . مجانا من مدونة حلول ألعاب العرب .
نتمنى لكم الاستمتاع باللعبة .
هذا وقد كان جزء من الفضل يعود إلى مبيعات فترة العطلة ( Black Friday ) وإطلاق Call of Duty: Modern Warfare 2 حيث وصل حجم المبيعات في شهر نوفمبر فقط إلى 819.500 جهاز . هذا ولم يوضح ( جرينبرق ) من Microsoft عن أرقام بيع الباندل الخاص بـ CoD:MW2 واكتفى بقول : ” تم بيع مئات الآلاف “. ويظهر أن للعبة تأثير واضح على مبيعات الجهاز بالمقارنة بجهاز PS3 والذي باع 710.400 جهاز فقط .
وبهذا يمكن أن نقول أن Xbox360 في شهر نوفمبر قد استحوذ على ما قدره 30 % من مبيعات الأجهزة , مقارنة بالعام الماضي في نفس الشهر وقد وصلت النسبة آنذاك إلى 26 % , ويتوقع ( جرنبرق ) أن تزداد هذه النسبة العام القادم 2010 .
هذا وقال أن شركة Microsoft ستقوم بإطلاق ألعاب كبيرة من تنصيف AAA وذلك كل شهر , ابتداءا من شهر جانيواري وذلك للعام القادم 2010 . وقد تطرق إلى ألعاب مثل Project Natal , Alan Wake , Splinter Cell: Conviction , Mass Effect 2 وأكبر لعبة في عام 2010 بحسب قوله وهي Halo: Reach وغيرها .
وعندما سأل ( جرنبرق ) عما إذا كان هناك خطط في إعادة تصميم الجهاز الحالي من Xbox360 أجاب بقوله : ” نشعر بخير تجاه الجهاز الحالي المتوفر في السوق وتركيزنا على طرح الباندل الذي يستحق وذلك كما في موسم العطلة هذا , وليس أن نقوم بالرجوع للوراء ورسم شكل آخر مختلف للجهاز ” .
حقائق عن مبيعات الأجهزة لشهر نوفمبر : ( K = ألف / M = مليون )
حملت مجلة Game Informer العديد من المعلومات بخصوص الجزء الثاني من لعبة Dead Space , حيث ستكون احداث هذه المرة بعد مرور ثلاث سنوات من نهاية الجزء الاول في محطة فضائية ضخمة تدعى Sprawl .
حيث سيتم في هذا الجزء على زيادة جرعة الرعب اكثر في اللعبة , مع وضع اللاعب في مواجهة اعداء و مواقف اشرس . ايضا سيكون بامكان Isaac السباحة في الفضاء و تغير اتجاه تحركه .
اما بخصوص Sprawl, فهي محطة فضائية ضخمة مبنية على احد اقمار كوكب زحل , حيث تحتوي المحطة على مختلف انواع المرافق العامة من مدارس و اسواق و حدائق و عدد من المرافق التابعة للحكومة . وهو ما يجعل محطة Ishimura الموجودة في الجزء الاول تبدو صغيرة في المقارنة .
ايضا تم تأكيد وجود طور للعب الجماعي التنافسي في اللعبة , بدون ان يصحب هذا الاعلان الكثير من المعلومات .
قامت شركة سوني بعرض فيديو جديد للعبة GOD OF WAR 3 في عرض خاص قامت به داخل مقر الشركة و عرضت فيه عرض جديد للعبة مدته تتراوح بين 3 الى 4 دقائق من اللعبة
و قد جعل العرض الجديد محلل العاب الفيديو كارول بالاضافة الى احد مراسلي موقع و برنامج hiphopgamershow عاجزين عن الكلام وعن وصف جمال اللعبة و قالو انك اذا لعبت لعبة UNCHARTED 2 فسوف ترائها ضئيلة جدا امام لعبة GOD OF WAR 3 و قال السيد كارول انه لو كان مدير احدى شركات الالعاب و اراد ان يصدر لعبة مع صدور GOD OF WAR 3 لخاف كثيرا بعدما راى العرض الجديد للعبة , ويبدو انه يوجهة كلامه لشركة مايكروسوفت و الناطق باسمها الذي قال ان هيلو ريتش سوف تكون افضل لعبة في 2010 و فهذا العرض سوف يجعله يعيد حساباته من جديد العرض الجديد سوف يتوفر في شهر يناير و يتوقع في ليلة راس السنة
اكد احد مطوري لعبة god of war 3 الذي يعمل في استديو سوني سنتا مونيكا في مقابلة اجريت معه حول اللعبة صرح فيها بالكثير من الاشياء المهمة و اهم ما فيها هو ان الفريق انتهى من مرحلة الفا في تطوير اللعبة و اللعبة الان منتهية و لن يضيفوا اليها اي شيء و لكنه يقومون الان بمرحلة بيتا من التطوير وهي التي يتم فيها التاكد من اللعبة و من محتوياتها و ادائها على الاجهزة و بعدها سوف تدخل في المرحلة الاهم و هي التصنيع , و و عد الاستديو بانه سوف يصدر معلومات جديدة عن اللعبة ابتدائا من شهر يناير 2010 و سوف يكون هناك عرض للعبة بمناسبة راس السنة و معلومات جديدة في يناير ايضا , بالاضافة الى انه قال ان الديمو الذي يتم لعبه حاليا ليس بشيء من الجودة و المحتوى من اللعبة النهائية فقد تحسنت اللعبة بشكل لا يصدق , لم يتبقى الكثير الى اصدار اللعبة مجرد 3 اشهر تفصلنا عن التمتع بهذه اللعبة الرائعة
قبل يومين تقريبا أشيع عن قدوم محتوى جديد للعبة Borderlands واليوم يتأكد هذا الأمر . نفس الشيء يظهر أنه سيكون مع Little Big Planet حيث أنه تسرب 11 تروفي جديد للعبة وذلك لمحتوى ” قراصنة الكاريبي ” أو Pirates of the Caribbean بالإضافة إلى إضافة الماء . هناك تروفيّين فضيين وتسعة برونزي سيكون متوفرة قريبا وذلك بالاعتماد ما ذكره موقع PS3Trophies.org , وذكر أيضا أن عدد التروفي سيزيد ليصل إلى 70 . أما موعد الإصدار والسعر غير معروف .
Bronze
• PIRATES OF THE CARIBBEAN Booty Master - Collect all of the PIRATES OF THE CARIBBEAN prize bubbles
• Beast Slayer - Destroy the KRAKEN boss
• Ace Port Royal - Ace Port Royal
• Ace Pirate Town - Ace Pirate Town
• Ace The Frigate - Ace The Frigate
• Ace Cursed Bay - Ace Cursed Bay
• Ace The Kraken!!! - Ace The Kraken!!!
• Tributary - Publish a level containing WATER
• Salty Dog - Complete 20 community leves that contain WATER
Silver
• HMS Interceptor - Complete the race in Cursed Bay with at least 4000 points left on the clock
• The Bends - Achieve a Score of 7000 in the Diving for Treasure Survival Challenge
خلال تغطية موقع 1up الأسبوعية للعبة Alan Wake , طرح الموقع عدة معلومات جديدة بالإضافة لعرض جديد وعرض آخر يبين الإختلافات في اللعبة منذ أن تم الإعلان عنها حتى هذه اللحظة . المعلومة الأولى تتحدث حول العربات , حيث علق كاتب القصة السيد Sam Lake حول هذه النقطة قائلا بأنه يوجد بضعة عربات أخرى في اللعبة من ضمنها المروحيات , السيارات , قوارب وأنواع أخرى من العربات والألآت لم تتواجد في ألعاب سابقة , بالإضافة إلى أنها لن تكون جميعا قابلة للاستخدام مباشرة بواسطة اللاعب ما يعني أنك قد تمتطي إحدى المركبات ولكن قائد المركبة يكون شخص آخر .
المعلومة الثانية تتحدث حول الأعداء , حيث يعلق Lake على هذه النقطة قائلا أنه عندما بدؤوا المشروع كان الأعداء هي الأجسام , حيث عندما تقترب منها جدا , تبدأ تهتز بشدة وترتمي عليك لإيذائك بينما في الوقت الحالي الأعداء هم عبارة عن قوة ظلامية تقوم بإمتلاك الأجسام لتقذفها عليك . المعلومة الثالثة تتحدث حول زوجة Alan وهي Alice , ويعلق Lake على هذه النقطة قائلا بأنه في بداية المشروع كان من المقرر أن تكون Alice صديقته ولكنها الآن زوجته . المعلومة الرابعة , وهي إختلاف تصميم الأعداء و Alan والتي يمكنك مشاهدتها في العرض بالأسفل الذي يقوم بعرض الإختلافات الطارئة على اللعبة من عرضها في 2005 حتى هذه اللحظة . المعلومة الخامسة عبارة عن Spoiler , فإذا كنت تود قارءتها فعليك التوجه للمصدر بالأسفل . شاهد العرضين بالأسفل :
العرض الأول للتغيرات الطارئة على اللعبة من 2005 حتى الآن
العرض الثاني عرض لتقنية اللعبة من الناحية البصرية
تحديث : ذكر استديو Gearbox أن المحتوى الجديد ليس حلبات فقط لطور تعدد اللاعبين , وإنما هو طور لعب جديد كليا .
الخبر الأصلي: أعلن استديو 2K و Gearbox اليوم عن المحتوى الإضافي الجديد القادم للعبة Borderlands والذي سيكون تحت عنوان ” Mad Moxxi’s Underdome ” وسيصدر في 29 ديسمبر على شبكة XBL مقابل 800 نقطة , ولاحقة على شبكة PSN وذلك في السابع من شهر جانيواري 2010 مقابل 10 دولار . هذا ويمثل المحتوى الجديد إضافة في طور اللاعب الواحد وطور اللعب التعاوني حيث يضيف حلبات جديدة لطور Riot Mode وخاصية جديدة وهي بنك يسمح لك بالتخزين أكثر مهارتين إضافيتين . وهذا ولم يحدد موعد طرحه على PC .
نشر موقع IGN الجزء الرابع من سلسلة خلف الكواليس لـSC Conviction والتي تعرض مجموعة من مسؤولي اللعبة يتحدثون عن القصة , نظام اللعب وأي شيء آخر . عنوان الجزء الرابع هو ” المؤامرة ” , حيث تحدث المسؤولين هذه المرة عن القصة وعن رجوع بعض الشخصيات القديمة , بالإضافة لعرض لقطات جديدة من اللعبة .
تحدث مصمم اللعبة Dean Evans عن منظمة الـThird Echelon مؤكدا على أنها جزء من حكومة الولايات المتحدة ولكن جميع نشاطتها سرية جدا ما يجعل المواطنين لا يعلمون عن وجود المنظمة أساسا . تنتقل الصورة لمنتج اللعبة Alex مؤكدا على أن سام سيواجه خطر ضخم عند عودته لواشنطن . تعود الصورة لـDean Evans ويؤكد وجود شخصية Tom Reed وهو يقع في رأس الهرم ( الرئيس ) في المنظمة , مؤكدين على أن شخصيته شديدة لدرجة أنه يمكن أن يقتل أي مواطن أمريكي لأجل آداء مهمته بأكمل وجه . تعود إحدى الشخصيات البارزة في السلسلة وهي Anna Grimsdottr , التي كانت تعمل كمديرة للعمليات التكتيكية في المنظمة , وهي الآن تعمل رئيسة لقسم الإرشاد التكتيكي في المنظمة . عودتها في الجزء القادم ستكون مختلفة , حيث أنها ستستغل سام بإجباره على القيام بأعمال لا يريد عملها . إحدى الشخصيات العائدة هو صديق سام Victor Coast الذي تعرف على سام خلال عملهم في البحرية الأمريكية قبل 25 سنة تقريبا . عودته في اللعبة ستكون حليفة لسام , حيث سيقوم بهمة تزويده بمعلومات مهمة جدا . بالتحدث عن الذكاء الإصطناعي , فإنه يوجد أنواع مختلفة من الذكاء الاصطناعي لكل نوع من الأعداء . ينتهي العرض بأحد مصممي اللعبة يقول : ” يريد شخص ما في الولايات المتحدة أن يصنع فوضى … ” ومن ثم ينقطع الحديث . شاهد العرض بالأسفل :
لعل شخصيات Ratchet and Clank لم تحصل على الشهرة الكبيرة التي حصلت عليها شخصيات ألعاب المنصات الشهيرة حول العالم أمثال Sonic و Mario، و لكن مع ذلك استطاعت شركة Insomniac تقديم عدد من الألعاب ذات الجودة العالية لهما على الـPlaystation 2 و الاستمرار بهذا مع إصدارتي Future السابقتين على الـPlaystation 3، و هاهي الآن تقوم بتقديم الجزء الثالث من عناوين Future و الذي قد يكون فعلا أفضل جزء من السلسلة على الإطلاق.
تُكمل اللعبة سرد القصة التي بدأت مع أول جزء لها على الـPS3 في محاولة Ratchet في اكتشاف ماضيه و سر فصيلة الـLombax بعد اختفاءهم من المجرة. يجد البطلان نفسهما منفصلين في هذا الجزء بعد أحداث Quest for Booty حيث يواجه كل منهما ماضيه و يكشف أسرار جديدة عن أحداث مضت ستجمع بعض النقاط المفقودة في قصة السلسلة. القصة يتم تقديما بعروض CG تم تصميمها بشكل متقن و بعناية فائقة، و ستجد بشكل عام أنه تم التركيز بشكل أكبر على القصة في هذا الجزء سواء من ناحية طريقة سردها أو طريقة تطور الأحداث، و كل هذا مدعوم بالطبع ببعض أفضل الشخصيات في السلسلة، من الشخصية الشريرة المفضلة Dr. Nefarious و مساعده Lawrence و العائدون من الجزء الثالث و بالطبع Captain Qwark، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الجديدة مثل General Azimuth الذي له صلة بماضي Ratchet و الرجل الآلي Sigmund الذي سيقدم المساعدة لك في المراحل الخاصة بـClank. الأمر الذي أقدره دائما في ألعاب هذه السلسلة هو تقديم هذه الشخصيات و مدى تنوعها و هذا يعكس مدى جودة التقديم بشكل عام في هذه اللعبة و الجهد الذي تم بذله في جعلها بهذه التفاصيل الصغيرة التي تزيد من ترابط اللاعب مع عالم اللعبة بشكل عام.
يوجد في اللعبة ثلاثة أساليب لعب مختلفة، أسلوب اللعب شخصية Ratchet و هو الذي يُكون الجزء الأكبر من اللعبة. ستقوم من خلال تحكمك بشخصية Ratchet بجميع الأشياء التي كنت تقوم بها في الأجزاء السابقة مثل تخطي تحديات المنصات التي أجد أنهم قاموا بزيادتها في هذا الجزء، حل بعض الألغاز التي تتضمن معظمها استخدام عدد من أدوات Ratchet في التغيير من البيئة المحيطة به لتخطي مكان معين، و بالطبع التصويب على الأعداء بالأسلحة العديدة التي يملكها Ratchet، تم فصل قائمة الاختيار السريع للأسلحة هذه المرة عن الأدوات بدلا من جعلهما مع بعض في قائمة واحدة مما يبسط العملية على اللاعب بعض الشيء، كما أنك ستقوم بشراء الرصاص لجميع الأسلحة الآن من محل شراء الأسلحة بدلا من وجود بعضها مثل كرة الموسيقى في أماكن محدودة في اللعبة كما كان الحال في Tools of Destruction. بالإضافة إلى قدرة المشي على الأرضيات المغناطيسية يتمكن الآن Ratchet بواسطة حذاء خاص سيجده في أثناء إحدى المراحل من التحليق فوق الأرض بسرعة مما يعطي مجال أكبر للتحديات التي ستواجهها في اللعبة، في الحقيقة أعتقد أن هذه الإضافة واحدة من أكثر الإضافات التي نالت إعجابي في اللعبة، حيث وجدت أنني استخدم هذا الحذاء في معظم الوقت و ذلك لزيادة سرعة حركتي في أثناء المراحل و لأنه من الممتع حقا الطيران به و ضرب الأعداء بالمفك الخاص بـRatchet، للأسف، إذا قمت باستخدام أحد المسدسات سيتم نزع الحذاء تلقائيا، أتمنى لو قامت Insomniac بالسماح للاعب بالتحليق و التصويب بنفس الوقت. سمحت هذه الأداة أيضا إلى وجود بعض المساحات الشاسعة في مراحل اللعبة، أعتقد أن اللعبة تحتوي على بعض أكبر المراحل في السلسلة.
من الإضافات الجديدة على اللعبة أيضا خاصية تعديل الأسلحة التي تسمح لك بتركيب بعض الإضافات المختلفة التي ستجدها مخبأة في المراحل على بعض الأسلحة التي تمتلكها للتعديل من بعض خصائصه، على سبيل المثال، يمكنك أن تبدل من قدرت أحد أسلحتك ليطلق طلقات متتابعة بدلا من الطلقات القوية، أو تغيير نوع الرصاص الذي يطلقه. يمكن أيضا أن تقوم بتغيير لون السلاح. الأسلحة مازالت تمتلك عداد الخبرة الخاص بها الذي يمتلئ مع استخدامك للسلاح و يطور منه عندما يمتلئ. كذلك الطاقة الخاصة بـRatchet التي ستتطور أيضا مع امتلاء عداد الخبرة الخاصة بك مع تقدمك في اللعبة.
أسلوب اللعب الثاني الرئيسي و الذي يتضمن شخصية Clank يعتمد بشكل رئيسي على ألغاز الوقت الجديدة و التي أعتقد أنه تم تصميمها بمستوى صعوبة مناسبة لجميع اللاعبين. تعتمد فكرة ألغاز الوقت التي ستواجهها على تسجيل تحركات شخصيتك من خلال الوقوف على منصات خاصة و تشغيل التسجيلات التي قمت بها في وقت واحد لتنفذ الحركات التي قمت بتسجيلها و مشاهدة جميع النسخ من Clank تؤديها مرة واحدة، مع تقدمك في اللعبة سيجب عليك أيضا أن تدمج هذه القدرة مع قدرتك على تبطئة البيئة من حولك عن طريق رمي فقاعة زمنية عليها. ستواجه أيضا في أثناء تحكمك بـClank بعض الوحوش التي ستقوم بقتالها سواء باستخدام العصا الخاصة بك أو عن طريق إرجاع طلقات الأعداء عليهم بضربها بالعصا. كنت أتمنى لو كانت الألغاز في هذا الطور أكثر تعقيدا، خاصة أن فكرتها تسمح لوجود المزيد من قدرات خاصية التسجيل، و لكن أعتقد أن Insomniac لم ترغب في جعل اللعبة صعبة للغاية على عامة اللاعبين، رغم ذلك، مازالت ألغاز الوقت ممتعة للغاية و تضيف تنوعا جيدا على أسلوب اللعب و الجو العام في اللعبة.
أما أسلوب اللعب الثالث فيكمن بشكل رئيسي في أثناء الانتقال من مرحلة لمرحلة أخرى، هذه المرة يتم هذا الأمر عن طريق الطيران بنفسك للكوكب الذي ترغب بزيارته باستخدام مركبة Ratchet الفضائية. تنقسم مرحل اللعبة على عدد من المجموعات الفضائية (عوالم) يوجد فيها عدد من الكواكب التي تستطيع زيارتها. مع تقدمك في اللعبة ستجد أنه يجب عليك أن تقوم بتطوير مركبتك حتى تتمكن من الدخول إلى الغلاف الجوي الخاص بكوكب ما و الهبوط عليه، تقوم بذلك عن طريق تجميع مخلوقات الـZoni المنتشرة في مراحل اللعبة. ستستطيع أيضا في أثناء تحليقك في الفضاء زيارة التحديات القتالية Arenas للفوز بالمزيد من الأموال و الأدوات عن طريق تحدي عدد من الوحوش، أو قتال المركبات الفضائية الأخرى المتواجدة في الفضاء للتقدم في اللعبة. تسير المركبة الفضائية بمستوى واحد، أي أنك لن تتمكن من الارتفاع أو الهبوط في الفضاء و هو أمر يبسط من عملية الطيران فعلا كونه أسلوب فرعي فقط في اللعبة. أمر آخر أحببته فعلا في الفضاء هو وجود تلك الكواكب الصغيرة التي يمكنك زيارتها في أي وقت أثناء تجوالك و الدخول في تحديات مختلفة على هذه الكواكب الكروية مثل السباق على منصات باستخدام حذاء الطيران الخاص بك أو الدخول في تحديات منصات كلاسيكية ممتعة للغاية بأسلوب Mario Galaxy و مشاهدة الفضاء الرائع حولك.
التقديم الفني في هذا الجزء مذهل للغاية، لم تقم Insomniac بتطوير الأعمال الفنية الخاصة باللعبة فقط، بل أنها قامت بتحسين مظهر اللعبة تقريبا في جميع الأنحاء. ستجد أن رسومات الشخصيات في هذا الجزء تتميز بوجود تكنولوجيا جديدة على اللعبة تسمح بتقديم نماذج شخصيات تبدو كارتونية بعض الشيء، أعتقد أن شخصية Qwark أكثر الشخصيات التي يظهر عليها هذا التأثير في أثناء اللعبة، كما ستلاحظه في أثناء بعض الأماكن التي تسمح لانعكاسات ضوئية معينة على الشخصيات. من الأمور الأخرى التي أجد أنه تم تقديمها بشكل أفضل هذه المرة هي العروض الكارتونية و عروض الـCG التي قاموا فيها استخدام تقنية الـBlur بكثرة مع نقاط التركيز لإعطاء الرسومات مظهرا أفضل. البيئات تم العناية بها بشكل كبير أيضا من ناحية تنوعها و وجود بعض المؤثرات الكارتونية الجديدة ستلاحظها في الدخان و الانفجارات، بالإضافة إلى بعض اللحظات المذهلة في الفضاء و مشاهدة الكواكب المحيطة بك و أنت في أحد الكويكبات الصغيرة المحيطة بها، كل هذا يسير بسرعة 60 إطار في الثانية بدون تباطىء يذكر. Insomniac قامت بعمل مذهل في تقديم هذه اللعبة رسوميا.
جميع أجزاء السلسلة السابقة تميزت بوجود تمثيل صوتي ذو جودة عالية و الذي يساعد فعلا على إبراز طاقم الشخصيات المختلفة للعبة و هذا الجزء لا يكسر هذه القاعدة، فعودة جميع الممثلين الصوتيين للشخصيات المميزة في هذا الجزء تضمن وجود إنتاج صوتي ذو جودة عالية، مع وجود العديد من المقاطع الصوتية الإضافية التي ستستطيع سماعها في أثناء تحليقك في الفضاء مثل إعلانات الراديو أو بعض الأصوات المميزة من السلسلة السابقة و التي بالتأكيد سترضي جميع محبي السلسلة. تتنوع هذه المرة المقاطع الموسيقية المستخدمة في اللعبة و ذلك مع تنوع البيئات الأكبر في هذا الجزء.
استغرقت مدة لعبي الأولى للعبة حوالي 9 ساعات لعب على مستوى الصعوبة العادي، ستأخذ اللعبة منك مدة أطول إذا ما اخترت مستوى الصعوبة الأصعب أو إذا قررت أن تقوم بتجميع جميع الأسلحة و تطوير مركبتك الفضائية للحد الأقصى و الحصول على أقوى درع لـRatchet. يوجد هناك أيضا مستوى التحدي الذي ستحصل عليه بعد إنهاءك للعبة لأول مرة و الذي ستعيد به اللعبة من جديد مع جميع أسلحتك و تواجه فيه مستوى تحدي أصعب في قتال الأعداء. من الإضافات الجديدة على هذا الجزء هو وجود خاصة تحميل البيانات الخاصة بك إلى موقع اللعبة على الشبكة لمشاركة رفاقك بعض البيانات عن مستوى اللعب الخاص بك للعبة.
وأخيرا سلسلة ريزدنت ايفل تعود للننتندو وي من جديد, الجزء الثاني من سلسلة كرونكلز الحصرية للجهاز وبنظام التصويب الخطي صدرت لتقدم لنا ملحمة جديدة بأجواء ريزدنت ايفل الكلاسيكية بطريقة لعب مختلفة, ماذا قدمت اللعبة وهل تستحق الشراء؟ هنا نقدم لكم المراجعة الكاملة لواحدة من أهم إصدارات الننتندو وي لهذا العام.
لنتعرف عليها
لعبة The Darkside Chronicles هي الجزء الثاني من سلسلة كرونكلز التي صدرت بالعام 2007 تحت اسم The Umbrella Chronicles وهي من إنتاج فريق Cavia الذي يقف خلف مجموعة ألعاب من أهمها سلسلة Drakengard من سكوير اينكس ومجموعة ألعاب اخرى بمستويات متفاوتة, الجزء الأول قدم لنا سلسلة ريزدنت ايفل بشكل جديد, فرغم محاولة كابكوم بالجيل الماضي وأيضا بجيل البلايستيشن الأول بتقديم السلسلة على هيئة لعبة تصويب خطي بأجزاء سابقة ولكن الشركة فشلت بشكل ذريع لأسباب كثيرة لعل أهمها الميزانية الضعيفة التي كانت تقدم لفرق الإنتاج آنذاك, مع صدور الوي بحثت كابكوم مجددا بالأرشيف لتجد أن نظام التصويب الخطي قد يناسب نظام التحكم الخاص بالوي وتم تسليم المشروع لفريق كافيا الذي تكفل بإنتاج الجزء الأول الذي حمل معه قصة ثلاثة اجزاء رئيسية من السلسلة وهي الجزء زيرو والأول والثالث بالإضافة إلى قصة جديدة تدور احداثها في ثلوج روسيا وتحكي قصة مشروع التيلوس (نوع جديد من الأسلحة البايوكيمائية).
اللعبة حققت نجاحا كبيرا على صعيد المبيعات وجيدا على صعيد التقييمات, وهنا رأت كابكوم أن هنالك فرصة لتقديم شئ أفضل والنتيجة هي Resident Evil: The Darkside Chronicles اللعبة المكملة للجزء الاول والتي تحكي لنا قصة أجزاء أخرى من السلسلىة نستعرضها لكم من خلال المراجعة.
العودة إلى عالم امبرلا وروعة الأحداث
تدور أحداث لعبة The Darkside Chronicles حول ثلاثة فصول من قصة سلسلة ريزدنت ايفل, تبدأ القصة برواية الفصل الجديد الذي تدور أحداثه بأمريكا الجنوبية قبل أحداث الجزء الرابع حيث نشاهد شخصية ليون كيندي بمهمة جديدة بمساعدة (صديق) جديد له يدعى كراوزر (من هنا نتعرف على قصة كراوزر قبل ظهوره بالجزء الرابع), المهمة الرئيسية للفريق هي بإيجاد شخص قذر يدعى خافيير له علاقة أو صلة مؤخرا بأحد الأشخاص القريبين من امبرلا, خافيير معروف بكونه واحد من أشهر الأسماء التي تقف خلف تجارة المخدارت وغيرها من الجرائم بالمنطقة, هنا نتعرف على فتاة تدعى مانويلا ولها إرتباط كثير بالقصة لن نكشفه لكم هنا.
بعد أن تنهي الفصل الأول بقصة خافيير سيبدأ ليون برواية قصة الجزء الثاني من السلسلة والتي لطالما حلمت الجماهير بمشاهدة ريميك له على أي جهاز من كابكوم وكان رد كابكوم بأن الفصل الذي سيحكي قصة الجزء الثاني هنا ستكون أفضل خيار لمحبي هذا الجزء الذي يعد الأفضل بالسلسلة بوجة نظر الكثيرين من محبيها, هنا نعود إلى ذكريات الزمن الجميل حيث نشاهد ليون كيندي وكلير ريدفيلد في طريقهم لمدينة الراكون وتشاء الأقدار أن يكون لقائهم هو بوابة الاحداث التي صاحبة قصة هذا الجزء القوية جدا, فريق العمل أكد أنه سيقوم بطرح القصة بشكل تفصيلي أكثر من الجزء السابق ونلحظ هذا الشئ بشكل واضح هنا بكثرة مقاطع الـCG وكذلك الحوارات وتواجد 8 فصول طويلة بالقصة بدلا من ثلاثة كما كان الحال بالجزء الماضي إضافة لذلك ستحصل على الكثير من الملفات للقراءة ومعرفة أدق التفاصيل ويجب الإشارة أن السيناريو بالقصة يختلف قليلا عن النسخة الأصلية حيث تلحظ بعض التغييرات بالسيناريو للقصة لم يعجبني البعض منه حيث أنه لم يظهر أو لم يقدم عمق قصة الجزء الثاني بأفضل شكل وكذلك نجد ليون وكلير دائما بنفس المكان على عكس القصة الأصلية التي تم بنائها على إفتراق الشخصيتين من بداية اللعبة لتخوض المغامرة لكل شخصية كلا على حدا.
(المقاطع السينمائية ممتازة باللعبة)
بعد إنهائك لقصة الجزء الثاني ستعود بك الأحداث مجددا إلى أمريكا الجنوبية حيث تلعب فصل جديد من قصة خافيير وعند إنهائك لهذا الفصل ستتعرف على المعلومة التي ستقودك للعودة إلى الماضي وتحديدا لقصة جزء كود فيرونيكا.
تنطلق بك قصة كود فيرونيكا وهو الجزء الذي صدر بشكل حصري للدريم كاست بيوم من الأيام قبل أن ينتقل لباقي الأجهزة, جزء كود فيرونيكا قد يعد واحد من أقوى أجزاء السلسلة من حيث القصة وحبكتها وشخصياتها ولعبة The Darkside Chronicles قدمت كل شئ بشكل رائع جدا هنا, فقدرات الوي بالتأكيد تتفوق بشكل كبير على الدريم كاست وستشاهد كل شئ هنا بشكل جميل جدا إضافة لذلك أن كل المقاطع السينمائية التي ستشاهدها باللعبة هي من نفس تصميم فريق عمل مشاهد الجزء الخامس من اللعبة, حافظ فريق العمل بشكل كبير على السيناريو الأصلي للعبة كود فيرونيكا بدون إضافات كثيرة وقد تكون النجاح بذلك يعود لكون القصة الأصلية مبنية على شخصيتين بنفس الوقت على عكس الجزء الثاني.
رغم كون اللعبة تحكي قصة ثلاثة فصول على عكس الجزء الماضي الذي كان يحكي قصة 4 فصول ولكن طول الشابتر وطريقة سرد الأحداث المفصلة وكثرة المقاطع السينمائية والحوارات تجعل هذة اللعبة اطول من الجزء الماضي بكثير.
نظام كاميرا جديد وتطور اللعب
واحدة من أول الأشياء التي ستلاحظها عند تشغيلك للعبة هو نظام الكاميرا الجديد, نعم اللعبة من نوع ألعاب التصويب الخطي ولكن كابكوم أرادت أن تقدم شيئا مختلفا للجماهير هنا وكان الخيار بنظام التصوير باللعبة, فعلى عكس العاب التصويب الخطي المعتادة التي تنتقل فيها الكاميرة من شاشة إلى أخرى, هنا الكاميرا أو زاوية التصوية هي عيون الشخصية, فستجد الكاميرا تجري وتقفز من فوق الحواجز وتهتز مع أي هجوم لزومبي أو مخلوق آخر بحسب حركة شخصيتك, هذا النظام الأقرب للسينمائية يجعلك بحق تعيش بثوب البطل وقد قامت كابكوم بتعديل النظام كثيرا على مدى مرحلة التطوير لوجود شكاوي من اللاعبين بأنه قد يصيب بالغثيان ورغم خوفي الشخصي من هذة المشكلة ولكن يمكنني القول بأنها غير موجودة بالأصل! فلا أدري كيف يجرب المراجعون هذة اللعبة ولكن طريقة إهتزاز الكاميرا لاتحدث غالبا سوى بمقاطع عرض القصة بالريل تايم وعند حدوث المواجهة مع الزومبيز أو غيرها من المخلوقات ستجد أن الكاميرا ثابتة بالعادة ماعدا أوقات الهجوم المفاجئ, الكاميرا ليست مشكلة باللعبة بل على العكس هي إضافة رائعة لهذا النوع من الألعاب حيث تعطي اللعبة جوا سينمائيا ممتازا ومشاهد خلابة بعيون الشخصيات.
(اكشن ممتازة ونظام لعب ثنائي مسلي جدا)
اللعبة أيضا تطورت بشكل كبير عن الجزء الأول فيما يخص اللعب, نشاهد هنا أعداد أكبر من مخلوقات الزومبيز يهجمون عليك مع تفاعلهم بأشكال مختلفة وهجومهم أيضا بأشكال مختلفة, الجزء الماضي كان يعاني بعض الشئ من الرتم البطئ فمخلوقات الزومبيز لاتركض ماعدا الكريمزون زومبيز ولكن هنا ستشاهد حتى الزومبيز العاديين يهجمون عليك بأشكال مختلفة وعدائية جدا وعليك بتدريب ردة فعلك لتكون أسرع لمواجهتم وخصوصا وأن نظام التصوير الجديد سيضعك بمواقف تحتاج إلى سرعة التصرف عنما تجد أن شريكك يتعرض للهجوم من هذة المخلوقات او غيرها من الاحدث, زر الـB يستخدم لإطلاق الرصاص وزر الـA يستخدم كسكين عن الضغط عليه وهز الريموت وتستخدمه أيضا للحصول على الادوات من خلال اللعبة, عصا التحكم الديجتل أو الـD Pad تستخدم لتغيير السلاح واللعبة غيرت من طريقة تطوير الأسلحة فبدلا من تجمعيك للنقاط بحسب أدائك بالمرحلة ستجد أن المرحلة تحتوي على قطع ذهبية (بنفس أسلوب الجزء الرابع والخامس) عليك بتجميعه حتى تتمكن من شراء أسلحة أقوى وكذلك تطوير الأسلحة الباقيه من المتجر, أيضا واحدة من الإضافات الجديدة باللعبة هي قدرتك على مشاهدة شريكك بالمغامرة اثناء اللعب وستأتي فترات يتوجب عليك مساعدته من هجوم الأعداء وسيقوم هو بنفس الشئ أيضا في فترات اخرى (هذا الشئ موجود بخيار اللاعب الواحد).
هنا يجب أن نتوقف للنقاش حول نقطتين, الاولى جيدة والثانية لم تكن خيارا مثاليا, حيث تم إلغاء فكرة تحريك الكاميرا الجزئي بالننشك كما كان الحال مع الجزء الأول بل أصبحت اللعبة قابلة للعب بالريموت فقط وأن أضفت الننشك للتحكم فسيعمل فقط لتغيير الأسلحة كما هو النظام مع الديجتل باد, لاأدري هل نظام الكاميرا الجديد هو السبب خلف هذا ولكن كنت أفضل خيار التحكم الجزئي بالكاميرا للوصول إلى الأدوات التي تقع تحت الشاشة أو بمكان لاتصل له نظرة الشخصية التي تتحكم بها, النقطة الثانية هي سلاح القنابل, بالجزء الأول كان بإمكانك رمي النقابل بأي وقت باللعبة بالضغط على الزر A ثم B لرمي القنبلة, بهذا الجزء أصبحت القنابل سلاحا يجب أن تختاره من شاشة الأسلحة وهذا الخيار لم يكن مناسبا للعبة لأن القنابل كانت الحل السريع دائما للهروب من جموع الأعداء الكبيرة وإضطرارك لتغيير السلاح لإستخدام القنابل كان سيئا وخصوصا أنك لاتستطيع العودة إلى السلاح السابق إلا بعد أن تنفجر القنبلة وهذا الشئ بعض الأحيان يضعك في مأزق عند هجوم الأعداء عليك حتى تنفجر القنبلة.
ولكن من الأشياء الجيدة بهذا الجزء هي طريقة إستخدام النبته الخضراء التي تعيد قوتك, بالجزء الماضي كان بمجرد مشاهدتك لها بالمرحلة والحصول عليها حتى تستخدمها حتى إن كانت قوتك كاملة, هنا تحتفظ بها وتستخدمها وقت الحاجة فقط بالضغط على زر + وبأمكانك جمع أكثر من نبتة من خلال المرحلة.
واحدة من أجمل الأشياء التي تواجدت بالجزء الأول كانت التفاعل مع الخلفيات حيث كانك تكافئك اللعبة عند تحطيمك للخلفيات ويسرنا القول بأن فريق كافيا حافظ على هذة النقطة حيث بإمكانك تدمير الخلفيات بشكل كبير للحصول على الأسلحة والنبتات الخضراء وغيرها من الأدوات التي تساعدك باللعبة حيث تم رفع محتوى الادوات السرية وغيرها بشكل كبير جدا بكل مرحلة وستضطر لتدمير كل شئ للحصول على كل شئ, اللعبة أيضا تحتوي على مقاطع الأكشن السريعة والتي يتوجب عليك فيها بالضغط على الزر المناسب للتخلص من هجمة عدو أو السقوط بمكان معين, كما كان الحال مع الجزء الأول ستواجة عددا من الرؤساء ذوي الاحجام العملاقة ولكن بمجرد معرفتك لفكرة هزيمة الرئيس ستجد أن الأمور تصبح أسهل بعد ذلك.
بالحديث عن نظام اللعب الثنائي سأضع بعض اللوم على كابكوم وفريق كافيا هنا, أولا اللعبة بالكامل تدور بنظام اللعب الثنائي سواءا أكان معك صديق أو سيقوم الذكاء الإصطناعي بالمهة, حسنا الذكاء الإصطناعي للأسف لن يقوم بأي شئ جيد هنا بل على العكس سيكون حملا ثقيلا عليك بمحاولة حمايته وتعبئة طاقته وستراه كثيرا من المرات يقف فقط وينتظر هجوم الأعداء عليه, عند اللعب الثنائي مع صديق الملاحظة الاولى أنك لاتستطيع الدخول بوسط اللعبة وأنما عليك الإختيار قبل المرحلة فقط على عكس باقي الألعاب من هذا النوع التي تتيح لأي شخص بأن يلعب معك بأي وقت, الشئ الثاني هو الذخيرة حيث تصبح مشاركة بين الأثنين وعليك بإختيار شريك جيد حتى لايفقدك الذخيرة والأسلحة والنبته الخضراء بشكل سريع.
أفضل لعبة يمكن مشاهدتها على الوي؟
مما لاشك فيه بأن لعبة The Darkside Chronicles هي واحدة من أقوى الألعاب مظهريا على جهاز الننتندو وي, مخرج اللعبة السيد Kawata تحدث عن اللعبة كثيرا بكونها أقرب ماتكون لألعاب الأجهزة المنافسة بالسوق ولكن بدون الـHD وسأتفق معه كثيرا هنا, اللعبة على المستوى التقني تبدو رائعة أن لم تكن مذهلة في بعض الأحيان, فتصاميم الشخصيات رائع جدا بحمل معه الكثير من التفاصيل والرؤساء ستشاهدهم بشكل مرعب جدا وحتى المخلوقات العادية من زومبيز وهنترز وغيرها تم إعادة صياغتها عن الجزء الماضي وأصبح شكلهم مخيفا بالفعل, أيضا واحدة من الأشياء المميزة جدا بالرسوم والجرافيكس هو الانيميشن حيث نشاهد تحرك سريع للزومبيز والهنترز وإختلاف كبير في حركتهم على عكس الجزء الماضي والذي كانت تتحرك فيه المخلوقات بشكل موحد لكل فئة منها, أيضا نشاهد تفاعل كبير مع ضربات الرصاص فأذا ضربة أي مخلوق برصاصة في جزء معين من جسده ستجده يتفاعل بشكل أفضل بكثير من الجزء الماضي.
أيضا يجب أن نشيد بعروض السي جي باللعبة المميزة جدا, الجزء الأول كان يعاني من هذة النقطة وكانت تبدو العروض من هذا النوع ذو تكلفة بسيطة بل كان البعض منها مأخوذا من الاجزاء السابقة بنفس الشكل والصيغة ولكن هنا تم تغيير كل شئ وإعادة الإخراج لبعض المشاهد ومستوى العروض التقني نفسه يعطي اللعبة طابع التكلفة الإنتاجية الممتازة للعبة, أيضا يجب الإشادة بنظام الإضائة باللعبة الرائع جدا وستلحظ قدراته بالمراحل المظلمة عند إستخدامك للمصباح الضوئي بكثرة وحتى بالمراحل العادية عند تحطيمك لمصادر الضوء بالمنطقة.
ولاننسى ذكر أن اللعبة تستخدم محرك هافوك للفيزكس ونلاحظ تأير ذلك كثيرا على فيزائية سقوط الأعداء والخلفيات عند تحطيمها, وكذلك تدعم اللعبة نظام الصوتي دولبي برو لوجيك2, ونشيد أيضا بطريقة التقديم باللعبة حيث نشاهد شاشة الخيارات بشكل جميل جدا وبلمسة سيلحظها الجميع.
نعم هنالك بعض الأخطاء البسيطه بالجرافيكس من مشكلة التداخل حيث نجد بعض الأحيان العدو يدخل نصف جسده بجدار مثلا, وهنالك أ يضا بعض اللحظات الذي يهبط فيها معدل الإطارات باللعبة ولكن يبدو ذلك معقولا نظرا لما ستشاهده من أعداد كبيرة من الاعداء وكذلك تواجد طور اللعب الثنائي وبشكل مجمل هذة اللعبة تضع معاييرا جديدة لكيفية إنتاج الجرافيكس على جهاز الننتندو وي.
(مثال بسيط لمدى روعة التصاميم باللعبة)
الأصوات أيضا باللعبة مميزة, فلم توفر كابكوم جهدا هنا حيث جاءت بملحني جزء ريزدنت ايفل2 وجزء كود فيرونيكا للقيام بتلحين موسيقى اللعبة والنتيجة كانت ممتازة حيث نسمع الكثير من الألحان الكلاسيكية من جزئي كود فيرونيكا والجزء الثاني بالإضافة إلى عدد كبير من الألحان الجديدة, أيضا أصوات الأعداء تم تعديلها بشكل كبير مقارنة بالنسخة الماضية وأصبحت أكثر رعبا وتأدية الأصوات للشخصيات جيدة ماعدا صوت شخصية مانويلا الذي لم توفق فيه كابكوم على الإطلاق وطبعا لم يساعد ذلك الحوارات باللعبة التي تحمل طابع سلسلة ريزدنت ايفل الشهيرة بكونها مضحكة! بعض الاحيان.
لعبة مرعبة وعمر طويل لها!
لا أجد العاب التصويب الخطي مرعبة على الإطلاق بالعادة, فرغم محاولة ديد سبيس بفترة قريبة على الوي لإضافة عنصر الرعب ولكن لم تكن النتيجة مرضية, حسنا بأمكاننا القول بأن لعبة The Darkside Chronicles ستحمل معها لحظات متعددة من الرعب أو (الفجعات) فعلى عكس الجزء الماضي الأعداء هنا لن يأتوا فقط من الأمام للهجوم عليك! هنا أصبح العدو قادر على فتح أي باب ومهاجمتك, أصبح العدو قادر على القفز عاليا ليسقط بمكان لاتتوقعه وتجده خلفك! بالإضافة إلى نظام الكاميرا الجديد الذي يجعلك تعيش مع الحدث فتوقع بأي لحظة أن تتحول لحظة هدوء باللعبة إلى لحظة خوف وقلق لأن الكاميرا تتحرك سريعا لتتفاجئ بأن مخلوقا مرعبا جاهزا للقضاء عليك.
لإنهاء اللعبة الرئيسية ستحتاج إلى قرابة الـ6 ساعات لعب, اللعبة تقدم طور اللعب الثنائي وأيضا تقدم الاونلاين حيث بإمكانك عرض أفضل أرقامك على الشبكة لتحدي المنافسين ومع تواجد ثلاثة مستويات من الصعوية عليك بإنهاء اللعبة فيها كلها لتحصل على تطويرات كل الأسلحة والحصول على كل الملفات السرية الخاصه بالقصة وعروض السي جي وكذلك تعريفات الشخصيات والأصوات ونظام تروفيز خاص باللعبة ولا ننسى أن اللعبة تقدم عدة طرق بكل مرحلة يمكنك الإختيار بينها وستعود لمعرفة الاحداث التي تحدث بالطرق المختلفة ومع وجود إختلاف بالحوارات بين الشخصيات التي ستبدأ بها المرحلة (قبل كل مرحلة ستختار إحدى الشخصيتين المتواجدة لهذا الفصل من القصة) وكذلك سيناريو سري ستحصل عليه عند إنهائك للعبة بالمستويات الصعبة, بإختصار لعبة The Darkside Chronicles تقدم لك أفضل عمر إفتراضي للعبة تصويب خطي بتاريخ هذا النوع من الألعاب حيث ستحتاج لفترة لعب لن تقل عن الـ20 ساعة للحصول على كل باللعبة.
كاميرا الاستشعار الخاصة بجهاز Xbox360 أطلق عليها اسم ببداية ظهورها للعالم , أو على الأقل أنه اسم حركي مؤقت . ولكن ماذا عن يد تحكم PS3 الاستشعارية أيضا ؟ حتى الآن لم يطلق عليها اسم رسمي من الشركة . إذا كانت Sony لا تريد إفشاء هذا السر , فربما يكون لـ ( جون ريسيتلو ) رئيس EA رأي آخر ؟
فقد كان ( ريسيتلو ) متواجدا صباح هذا اليوم في المؤتمر السابع والثلاثين لـ UBS العالمي الذي أقيم في نيويورك , وقد تحدث قائلا : “ أعلنت كل من Sony و Microsoft عن قدوم ملحقات إضافية استشعارية وهما ” Natal ” و ” Gem ” , وكل من هذه الملحقات يبدو وأنها ستجذب شريحة جديدة من المستهلكين إلى السوق ” .
هل قام ( ريسيتلو ) بالإعلان عن الاسم الرسمي ليد التحكم الخاصة بشركة Sony ؟ وهي ” Gem ” ! إذا لم يكن أحد يعرف بالاسم الرسمي خارج أبواب شركة Sony , فحري بـرئيس أحد أكبر شركات تطوير الألعاب أن يعرف ( وحتى وإن كان اسم حركي مؤقت ) .
كذلك أمكانية لعب بألعاب PSP Minis التي تم شرائوها مسبقاً على PS3 .
موضوع بعنوان مثير جدا تم نشرة على المدونتين الأوربية والأمريكية في نفس الوقت بعنوان Arabs War The Message For Sony Computer Entertainment US\EU والمثير أيضا أن الموضوع يتضمن عدة أسباب بأنة على شركة سوني أن تضيف اللغة العربية في PS3 , يا ترى هل تستجيب سوني للأمر انا شخصيا أظن بأن اللغة العربية سوف تضاف قريبا للجهاز على ضوء الردود المبشرة في المدونة الأوربية( فقد استغرب البعض كيف أن اللغة العربية لم تضف بعد ماذا تنتظر سوني) اما الردود في المدونة الأمريكية فقد كانت مخيبة للآمال فمنها من كان سبا ومنها من قال بأن العرب لا يستحقون شيئا ولكن الشيء الجميل بأن بعضا من أعضاء المدونة الأوربية قم قام بمساعدتي في المدونة الأمريكية واعتقد بأن الحرب بالفعل قد حدثت في هذة المدونة ولكنني تلقيت رسالة شخصية من MusterBuster بانة قام بالفعل بمحادثة سوني في الموضوع وقام بفعل ما يستطيع ان يفعل وتعلمون لماذا تمت الإستجابة للموضوع لأنني أنا من قام بوضع الموضوع (بدأ يتفاخر) هو ان العرب لم يقوموا بالتدخل في الموضوع فلنكن صريحين نحن نطلب الشيء ونحن من نبدا بغلق الموضوع على انفسنا فلقد انتظرت إلى ان يتم إغلاق الموضوعين لنشرة على المدونة وفي الموضوع نفسة قمت بوضع بريدي الإليكتروني ورقم هاتفي النقال ايضا وقد تلقيت مكالمتين من أمريكا ولكن لأننا نمتلك احسن شركة إتصالات لم اتمكن من سماع اي شيء وفي النهاية سوف نترقب صدور اللغة على PS3
المصدر
قامت مجلة Time بوضع قوائم بافضل و اسوء ما مر على عام 2009 , لكن ما يهمنا هنا هي قائمة افضل الالعاب صدرت في عام 2009 , قد تتفق او تختلف مع القائمة لكن في النهايه هي مسألة رأي .
قائمة افضل العاب عام 2009 (تصاعدياً) :لتصفح أفضل للمدونة اِستخدم
فايرفوكس |
© 2009 ·حلول ألعاب العرب | تعريب : حسن