تقرير حول لعبة Ratchet & Clank Future: A Crack in Time

تقرير حول لعبة Ratchet & Clank Future: A Crack in Time



لعل شخصيات Ratchet and Clank لم تحصل على الشهرة الكبيرة التي حصلت عليها شخصيات ألعاب المنصات الشهيرة حول العالم أمثال Sonic و Mario، و لكن مع ذلك استطاعت شركة Insomniac تقديم عدد من الألعاب ذات الجودة العالية لهما على الـPlaystation 2 و الاستمرار بهذا مع إصدارتي Future السابقتين على الـPlaystation 3، و هاهي الآن تقوم بتقديم الجزء الثالث من عناوين Future و الذي قد يكون فعلا أفضل جزء من السلسلة على الإطلاق.

تُكمل اللعبة سرد القصة التي بدأت مع أول جزء لها على الـPS3 في محاولة Ratchet في اكتشاف ماضيه و سر فصيلة الـLombax بعد اختفاءهم من المجرة. يجد البطلان نفسهما منفصلين في هذا الجزء بعد أحداث Quest for Booty حيث يواجه كل منهما ماضيه و يكشف أسرار جديدة عن أحداث مضت ستجمع بعض النقاط المفقودة في قصة السلسلة. القصة يتم تقديما بعروض CG تم تصميمها بشكل متقن و بعناية فائقة، و ستجد بشكل عام أنه تم التركيز بشكل أكبر على القصة في هذا الجزء سواء من ناحية طريقة سردها أو طريقة تطور الأحداث، و كل هذا مدعوم بالطبع ببعض أفضل الشخصيات في السلسلة، من الشخصية الشريرة المفضلة Dr. Nefarious و مساعده Lawrence و العائدون من الجزء الثالث و بالطبع Captain Qwark، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الجديدة مثل General Azimuth الذي له صلة بماضي Ratchet و الرجل الآلي Sigmund الذي سيقدم المساعدة لك في المراحل الخاصة بـClank. الأمر الذي أقدره دائما في ألعاب هذه السلسلة هو تقديم هذه الشخصيات و مدى تنوعها و هذا يعكس مدى جودة التقديم بشكل عام في هذه اللعبة و الجهد الذي تم بذله في جعلها بهذه التفاصيل الصغيرة التي تزيد من ترابط اللاعب مع عالم اللعبة بشكل عام.


يوجد في اللعبة ثلاثة أساليب لعب مختلفة، أسلوب اللعب شخصية Ratchet و هو الذي يُكون الجزء الأكبر من اللعبة. ستقوم من خلال تحكمك بشخصية Ratchet بجميع الأشياء التي كنت تقوم بها في الأجزاء السابقة مثل تخطي تحديات المنصات التي أجد أنهم قاموا بزيادتها في هذا الجزء، حل بعض الألغاز التي تتضمن معظمها استخدام عدد من أدوات Ratchet في التغيير من البيئة المحيطة به لتخطي مكان معين، و بالطبع التصويب على الأعداء بالأسلحة العديدة التي يملكها Ratchet، تم فصل قائمة الاختيار السريع للأسلحة هذه المرة عن الأدوات بدلا من جعلهما مع بعض في قائمة واحدة مما يبسط العملية على اللاعب بعض الشيء، كما أنك ستقوم بشراء الرصاص لجميع الأسلحة الآن من محل شراء الأسلحة بدلا من وجود بعضها مثل كرة الموسيقى في أماكن محدودة في اللعبة كما كان الحال في Tools of Destruction. بالإضافة إلى قدرة المشي على الأرضيات المغناطيسية يتمكن الآن Ratchet بواسطة حذاء خاص سيجده في أثناء إحدى المراحل من التحليق فوق الأرض بسرعة مما يعطي مجال أكبر للتحديات التي ستواجهها في اللعبة، في الحقيقة أعتقد أن هذه الإضافة واحدة من أكثر الإضافات التي نالت إعجابي في اللعبة، حيث وجدت أنني استخدم هذا الحذاء في معظم الوقت و ذلك لزيادة سرعة حركتي في أثناء المراحل و لأنه من الممتع حقا الطيران به و ضرب الأعداء بالمفك الخاص بـRatchet، للأسف، إذا قمت باستخدام أحد المسدسات سيتم نزع الحذاء تلقائيا، أتمنى لو قامت Insomniac بالسماح للاعب بالتحليق و التصويب بنفس الوقت. سمحت هذه الأداة أيضا إلى وجود بعض المساحات الشاسعة في مراحل اللعبة، أعتقد أن اللعبة تحتوي على بعض أكبر المراحل في السلسلة.

من الإضافات الجديدة على اللعبة أيضا خاصية تعديل الأسلحة التي تسمح لك بتركيب بعض الإضافات المختلفة التي ستجدها مخبأة في المراحل على بعض الأسلحة التي تمتلكها للتعديل من بعض خصائصه، على سبيل المثال، يمكنك أن تبدل من قدرت أحد أسلحتك ليطلق طلقات متتابعة بدلا من الطلقات القوية، أو تغيير نوع الرصاص الذي يطلقه. يمكن أيضا أن تقوم بتغيير لون السلاح. الأسلحة مازالت تمتلك عداد الخبرة الخاص بها الذي يمتلئ مع استخدامك للسلاح و يطور منه عندما يمتلئ. كذلك الطاقة الخاصة بـRatchet التي ستتطور أيضا مع امتلاء عداد الخبرة الخاصة بك مع تقدمك في اللعبة.

أسلوب اللعب الثاني الرئيسي و الذي يتضمن شخصية Clank يعتمد بشكل رئيسي على ألغاز الوقت الجديدة و التي أعتقد أنه تم تصميمها بمستوى صعوبة مناسبة لجميع اللاعبين. تعتمد فكرة ألغاز الوقت التي ستواجهها على تسجيل تحركات شخصيتك من خلال الوقوف على منصات خاصة و تشغيل التسجيلات التي قمت بها في وقت واحد لتنفذ الحركات التي قمت بتسجيلها و مشاهدة جميع النسخ من Clank تؤديها مرة واحدة، مع تقدمك في اللعبة سيجب عليك أيضا أن تدمج هذه القدرة مع قدرتك على تبطئة البيئة من حولك عن طريق رمي فقاعة زمنية عليها. ستواجه أيضا في أثناء تحكمك بـClank بعض الوحوش التي ستقوم بقتالها سواء باستخدام العصا الخاصة بك أو عن طريق إرجاع طلقات الأعداء عليهم بضربها بالعصا. كنت أتمنى لو كانت الألغاز في هذا الطور أكثر تعقيدا، خاصة أن فكرتها تسمح لوجود المزيد من قدرات خاصية التسجيل، و لكن أعتقد أن Insomniac لم ترغب في جعل اللعبة صعبة للغاية على عامة اللاعبين، رغم ذلك، مازالت ألغاز الوقت ممتعة للغاية و تضيف تنوعا جيدا على أسلوب اللعب و الجو العام في اللعبة.

أما أسلوب اللعب الثالث فيكمن بشكل رئيسي في أثناء الانتقال من مرحلة لمرحلة أخرى، هذه المرة يتم هذا الأمر عن طريق الطيران بنفسك للكوكب الذي ترغب بزيارته باستخدام مركبة Ratchet الفضائية. تنقسم مرحل اللعبة على عدد من المجموعات الفضائية (عوالم) يوجد فيها عدد من الكواكب التي تستطيع زيارتها. مع تقدمك في اللعبة ستجد أنه يجب عليك أن تقوم بتطوير مركبتك حتى تتمكن من الدخول إلى الغلاف الجوي الخاص بكوكب ما و الهبوط عليه، تقوم بذلك عن طريق تجميع مخلوقات الـZoni المنتشرة في مراحل اللعبة. ستستطيع أيضا في أثناء تحليقك في الفضاء زيارة التحديات القتالية Arenas للفوز بالمزيد من الأموال و الأدوات عن طريق تحدي عدد من الوحوش، أو قتال المركبات الفضائية الأخرى المتواجدة في الفضاء للتقدم في اللعبة. تسير المركبة الفضائية بمستوى واحد، أي أنك لن تتمكن من الارتفاع أو الهبوط في الفضاء و هو أمر يبسط من عملية الطيران فعلا كونه أسلوب فرعي فقط في اللعبة. أمر آخر أحببته فعلا في الفضاء هو وجود تلك الكواكب الصغيرة التي يمكنك زيارتها في أي وقت أثناء تجوالك و الدخول في تحديات مختلفة على هذه الكواكب الكروية مثل السباق على منصات باستخدام حذاء الطيران الخاص بك أو الدخول في تحديات منصات كلاسيكية ممتعة للغاية بأسلوب Mario Galaxy و مشاهدة الفضاء الرائع حولك.

التقديم الفني في هذا الجزء مذهل للغاية، لم تقم Insomniac بتطوير الأعمال الفنية الخاصة باللعبة فقط، بل أنها قامت بتحسين مظهر اللعبة تقريبا في جميع الأنحاء. ستجد أن رسومات الشخصيات في هذا الجزء تتميز بوجود تكنولوجيا جديدة على اللعبة تسمح بتقديم نماذج شخصيات تبدو كارتونية بعض الشيء، أعتقد أن شخصية Qwark أكثر الشخصيات التي يظهر عليها هذا التأثير في أثناء اللعبة، كما ستلاحظه في أثناء بعض الأماكن التي تسمح لانعكاسات ضوئية معينة على الشخصيات. من الأمور الأخرى التي أجد أنه تم تقديمها بشكل أفضل هذه المرة هي العروض الكارتونية و عروض الـCG التي قاموا فيها استخدام تقنية الـBlur بكثرة مع نقاط التركيز لإعطاء الرسومات مظهرا أفضل. البيئات تم العناية بها بشكل كبير أيضا من ناحية تنوعها و وجود بعض المؤثرات الكارتونية الجديدة ستلاحظها في الدخان و الانفجارات، بالإضافة إلى بعض اللحظات المذهلة في الفضاء و مشاهدة الكواكب المحيطة بك و أنت في أحد الكويكبات الصغيرة المحيطة بها، كل هذا يسير بسرعة 60 إطار في الثانية بدون تباطىء يذكر. Insomniac قامت بعمل مذهل في تقديم هذه اللعبة رسوميا.

جميع أجزاء السلسلة السابقة تميزت بوجود تمثيل صوتي ذو جودة عالية و الذي يساعد فعلا على إبراز طاقم الشخصيات المختلفة للعبة و هذا الجزء لا يكسر هذه القاعدة، فعودة جميع الممثلين الصوتيين للشخصيات المميزة في هذا الجزء تضمن وجود إنتاج صوتي ذو جودة عالية، مع وجود العديد من المقاطع الصوتية الإضافية التي ستستطيع سماعها في أثناء تحليقك في الفضاء مثل إعلانات الراديو أو بعض الأصوات المميزة من السلسلة السابقة و التي بالتأكيد سترضي جميع محبي السلسلة. تتنوع هذه المرة المقاطع الموسيقية المستخدمة في اللعبة و ذلك مع تنوع البيئات الأكبر في هذا الجزء.

استغرقت مدة لعبي الأولى للعبة حوالي 9 ساعات لعب على مستوى الصعوبة العادي، ستأخذ اللعبة منك مدة أطول إذا ما اخترت مستوى الصعوبة الأصعب أو إذا قررت أن تقوم بتجميع جميع الأسلحة و تطوير مركبتك الفضائية للحد الأقصى و الحصول على أقوى درع لـRatchet. يوجد هناك أيضا مستوى التحدي الذي ستحصل عليه بعد إنهاءك للعبة لأول مرة و الذي ستعيد به اللعبة من جديد مع جميع أسلحتك و تواجه فيه مستوى تحدي أصعب في قتال الأعداء. من الإضافات الجديدة على هذا الجزء هو وجود خاصة تحميل البيانات الخاصة بك إلى موقع اللعبة على الشبكة لمشاركة رفاقك بعض البيانات عن مستوى اللعب الخاص بك للعبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق